Skip to main content
الصفحة الرئيسية | مقالات وتحليل | صراع سعودي اماراتي سابق لأوانه في اليمن ..!!
مقالات وتحليل صراع سعودي اماراتي سابق لأوانه في اليمن ..!!

صراع سعودي اماراتي سابق لأوانه في اليمن ..!!

الأحد 30 نيسان 2017عدد المشاهدات 161

المصدر: فيسبوك

د.فواز الفواز
منذ أكثر من سنة أخبرتكم إن سياسة دول الخليج ظاهرها مجتمعة على كلمة واحدة، وحقيقتها إنهم تجتمع كلمتهم في مكان وتختلف في آخر وصولًا لتهديد أحدهم الآخر .
الدليل مصر وليبيا سابقا وموقف الامارات وقطر من جانب والسعودية من جانب آخر فالمواقف متناقضة تمامًا لكن دون أن يصطدموا ولا أن يقف أحدهم بوجه الآخر فالتناقض تركوا مجريات الأحداث تقرره .
في اليمن بدأ تناقض المواقف والمصالح بين الامارات والسعودية يظهر للعلن وآخرها صراخ وزير الخارجية الامارتي ورئيس شرطة دبي على عبد ربه منصور بانه يدعم الاخوان ضد التحالف العربي ويجب انهاء حكمه بسبب إعفاء وزير الدولة هاني بن بريك،من منصبه، وهذا الأخير يوصف بالرجل الأقوى على الأرض في عدن ومقرب من الإمارات .
الأسباب كثيرة سأشرحها في مقال آخر لكن أو أن أقول إن دخول الامارات حرب اليمن لأجل منع السعودية من السيطرة على كل المصالح الاقتصادية هناك ومنها الممرات والموانئ وكذا النفط اليمني بالاضافة الى ان الامارات تعارض فكرة الاخوان المسلمين في السلطة فهي تسعى لإفشال حكومة عبد ربه منصور هادي التي تضم أعضاء من حزب الإصلاح التابع للإخوان المسلمين، فتحول صراعهم في اليمن إلى صراع يلاحظه أي متابع يحترم عقله، وسابقًا استهدفت غارات جوية مجهولة الهوية، قوات من الحراك لجنوبي الموالية للسعودية في عدن، والتسريبات تؤكد أن من يقف وراء هذه الغارات هي الإمارات والسبب إنها تريد استنزاف كلاً من قوات الجيش اليمني والسعودية و الإبقاء على عدن بؤرة صراع و توتر مع منع الحسم لصالح أي منهما .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
خارج النص: العبادي يمسك بالأموال القطرية التي دفعت للافراج عن المخطوفين مع سكوت الجهة الخاطفة وغضب قطر وتوعدها باستراد الأموال وهذا يعني إن الرابح من هذه الصفقة من يدعم العبادي فقط .

AD 01