Skip to main content
الصفحة الرئيسية | المشهد المحلي | وزارة التخطيط تبحث عن خطة عمل خمسية لاعادة بن...
المشهد المحلي وزارة التخطيط تبحث عن خطة عمل خمسية لاعادة بناء العراق

وزارة التخطيط تبحث عن خطة عمل خمسية لاعادة بناء العراق

الأحد 30 نيسان 2017عدد المشاهدات 277

المصدر: شبكة اخبار المنار

  بغداد / المنار برس

    يبحث مسؤولون عراقيون في مجال التخطيط و الاقتصاد مع خبراء من جهات دولية عن وضع خطة خمسية لاعادة بناء ما دمرته الحرب ضد الارهاب في العراق .

وقال وزير التخطيط "سلمان الجميلي" في مؤتمر صحفي عقد في محافظة اربيل شمال العراق ان "اسس الخطة التي يتم وضعها ولمدة خمس سنوات . هي تكوين الشراكة مع القطاع الخاص .ليكون لها دور فعال في عملية التنمية الوطنية. بالاضافة الى التنسيق مع المجتمع الدولي و المؤسسات الدولية لايجاد السبل الافضل للوصول الى الاهداف المحددة .

و اعتبر عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب . ووزير التخطيط السابق "حافظ مهدي" ان وضع خطة اعمار مستقبلية "خطوة جيدة" لكنة استدرك بالقول "المشكلة ليست في وضع الخطة وانما في عملية تنفيذها و العوامل المعوقة للتنفيذ كغياب الامن و الاستقرار وعدم تنفيذ الحكومة لالتزاماتها"

و اضاف المهدي ان العراق لم يتمكن من الاستفادة من الثروة النفطية الكبيرة الموجودة فية ولن يستفاد منها ابدا مع استمرار التدهور السياسي و الامني . حيث اقر بـ"صعوبة تنفيذ اي خطة للاعمار بسبب تدهور الاوضاع الامنية , حتى وان كانت ستجري بمساعدة الامم المتحدة و الاتحاد الاوربي" .

ويذكر ان الامم المتحدة الامريكية اشارت الى ان العارق يحتاج لمبالغ لن تقل عن 35 مليار دولار . لاعادة اعمار ما دمرته الحرب ضد تنظيم داعش الارهابي. و الحصة الكبرى من تلك المبالغ تحتاجها مدينة الموصل في شمال العراق التي تعرضت الى دمار كبير . ولا تزال الحرب فيها مستمرة . ويعد قضاء  سنجار غرب الموصل احد ابرز المناطق التي تعرضت للدمار بنسبة 80 % بسبب سيطرة داعش عليها اكثر من سنة .

 

AD 01