Skip to main content
الصفحة الرئيسية | الشأن الايراني | قاسمي:لامفاوضات جديدة مع امريكا بشأن البرنامج...
الشأن الايراني قاسمي:لامفاوضات جديدة مع امريكا بشأن البرنامج النووي

قاسمي:لامفاوضات جديدة مع امريكا بشأن البرنامج النووي

الاثنين 01 أيار 2017عدد المشاهدات 191

المصدر: قناة العالم

متابعة المنار برس

اكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي على عدم صحة ما تم تداوله اخيرا بشان اجراء محادثات بين ايران و اميركا خارج اطار خطة العمل المشترك الشاملة ( الاتفاق النووي) وقال: ليس هناك برنامج لذلك.

وجاءت تصريحات قاسمي اليوم الاثنين خلال مؤتمره الصحفي ردا علي الاخبار التي تم تداولها حول اجراء مفاوضات بين ايران و اميركا على هامش اجتماع اللجنةَ المشتركة للاتفاق النووي في فيينا، موكدا انه لاعلم له بعقد اجتماع بين ايران واميركا او اجراء اي مفاوضات خارج الاطار بينهما.

وقال قاسمي انه جرت مع الادارة الاميركية السابقة ولدواع انسانية بحتة مباحثات بشأن السجناء الايرانيين في اميركا تمخضت عن نتائج ايجابية بينما المحادثات الجارية مع اميركا تنحصر في اطار خطة العمل المشترك الشاملة.

واوضح ان المشاورات التي تجري بين الوفد الايراني مع سائر وفود العالم على هامش مثل هذه الاجتماعات غالبا ما تتم في اطار خطة العمل المشترك الشاملة.

واضاف قاسمي انه ومن قبل اللجنة المشتركة، فان اعضاء اللجنة، اشادوا بايران لتنفيذ تعهداتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية وخطة العمل المشترك الشاملة، وأكدوا تنفيذ ايران لجميع التزاماتها.

وفيما يتعلق بنتائج اجتماع اللجنة المشتركة لخطة العمل المشترك الشاملة والذي عقد الاسبوع الماضي في فيينا، قال المتحدث بأسم الخارجية، ان ايران انتقدت نقض اميركا عهدها و تصريحات الرئيس الاميركي الجديد والتي تمس بأليات رفع الحظر المالي والمصرفي عن ايران.

 

واشار الى البيان الختامي للاجتماع والذي قرأته هيلغا اشميت مساعدة منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي، وقال ان البيان موضوع جاد واساسي وينبغي متابعته، هذا البيان يشمل اميركا ايضا وعليها احترام التزاماتها.

وقال ان الجميع أكدوا على استمرار الاتفاق النووي وتنفيذه . كما أعلنت مجموعة 5+1 دعمها لبعض القضايا الاخرى كالعمل المشترك مع الصين حول مفاعل اراك. 

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد صرح يوم امس بكمية الاضرار التي لحقت ببلاده جراء الاتفاق النووي الذي ابرم مع الجانب الايراني في وقت سابق ودعا لمباحثات جديدة.

AD 01