Skip to main content
الصفحة الرئيسية | عربية ودولية | الجزائر,توجه أكثر من 23 مليون ناخب الى صناديق...
عربية ودولية الجزائر,توجه أكثر من 23 مليون ناخب الى صناديق الاقتراع لاختيار نوابهم

الجزائر,توجه أكثر من 23 مليون ناخب الى صناديق الاقتراع لاختيار نوابهم

الخميس 04 أيار 2017عدد المشاهدات 291

المصدر: شبكة اخبار المنار

 المنار برس

افتتحت مكاتب التصويت في جميع المدن الجزائرية اليوم الخميس، وبدأت عمليات الاقتراع لانتخاب برلمان هو السادس منذ دخول الجزائر عهد التعددية السياسية عام 1989.

وبدأ صباح اليوم، الناخبون الجزائريون الذين بلغ عددهم في القوائم الانتخابية أكثر من 23 مليون ناخب في التوافدعلى مكاتب الاقتراع لاختيار البرلمان .

وتجري الانتخابات في ظل حراسة أمنية مشددة، إذ ينتشر 45 ألف شرطي في المدن، إضافة الى الدرك الوطني في المناطق الريفية لتأمين اكثر من 53 ألف مركز اقتراع.

وتشارك أحزاب المعارضة في الانتخابات وأبرزها جبهة القوى الاشتراكية والتجمع من اجل الثقافة وحزب العمال اليساري.

وتتنافس قوائم تمثل 53 حزبا ومستقلين سيتنافسون على 462 مقعدا ، أبرزها حزب جبهة التحرير الوطني وحزب التجمع الوطني الديمقراطي وتجمع أمل الجزائر والحركة الشعبية الجزائرية من الموالاة.

وتشارك تيارات إسلامية في الانتخابات عبر تحالفين سياسيين يضم الأول حركة مجتمع السلم وجبهة التغيير ، ويمثلون تيار الأخوان المسلمين ، وتحالف إسلامي ثاني يضم ثلاثة أحزاب سياسية هي حركة النهضة وجبهة العدالة وحركة البناء” .

ويقاطع هذه الانتخابات حزبين هما طلائع الحريات بقيادة رئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس وحزب التجديد الجزائري بقيادة المعارض سفيان جيلالي ،إضافة إلى ناشطين سياسيين .

وينتظر ان يتم الاعلان عن النتائج صبيحة الجمعة من طرف وزير الداخلية، المسؤول الاول عن إدارة العملية الانتخابية.

وبدأ حوالى مليون جزائري بالخارج التصويت السبت والاحد إضافة الى الخميس، ويتنافس في هذه الانتخابات 12 الف مرشح على 462 مقعدا.

والجديد في هذه الانتخابات هو تشكيل الهيئة المستقلة العليا لمراقبة الانتخابات برئاسة عبد الوهاب دربال التي انبثقت من الدستور الجديد لشباط/فبراير 2016.

وتتشكل الهيئة من 410 اعضاء، منهم 205 قضاة و205 شخصيات من المجتمع المدني.

AD 01