Skip to main content
الصفحة الرئيسية | المشهد السياسي | البارزاني يلمح لمساعدة ايران على تسوية الخلاف...
المشهد السياسي البارزاني يلمح لمساعدة ايران على تسوية الخلاف بين بغداد واربيل

البارزاني يلمح لمساعدة ايران على تسوية الخلاف بين بغداد واربيل

السبت 09 أيلول 2017عدد المشاهدات 534

المصدر: شبكة اخبار المنار

بغداد  /  المنار برس

قال رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، ان ايران يمكنها عبر استخدام تأثيرها على الحكومة المركزية في العراق ان تساعد على تسوية الخلاف بين بغداد واربيل.

وأكد بارزاني في حوار مع قناة بي بي سي الفارسية، على اجراء الاستفتاء في موعده المقرر، منوها الى ان لايرغب بدخول صراع عسكري حول استقلال كردستان.

وحول احتمال وقوع صدام عسكري في المناطق المتناع عليها ككركوك، اعرب عن امله في ان لايضطروا الى الاصدام مع احد.

واضاف، نريد ان تكون كركوك نموذجا للتعايش بين الاديان والقوميات، ولكن اذا ارادت اي قوة عبر اللجوء الى السلاح والقوة تغيير الحقائق في كركوك وفصلها عن كردستان يجب ان يتوقع ان جميع الاكراد سيعدون نفسهم للحرب من اجل هذه المدينة.

ومن المقرر ان يجرى استفتاء كردستان العراق في 25 سبتمبر، قرار الاستفتاء هذا واجه معارضة شديدة من دول جوار كردستان ومنها ايران وتركيا ليبقى الكيان الصهيوني الوحيد الذي اعلن تأييده لهذا الاستفتاء.

هذا وذكر مراسل وكالة تسنيمفي اقليم كردستان ان مجلس قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني العراقي برئاسة كوسرت رسول علي عقد اجتماعا يوم الخميس وكلف وفدا للتفاوض مع حزبي حركة التغيير والجماعة الاسلامية الكردستانية.

والتقى الوفد يوم الجمعة بحركة التغيير وقدم مقترحات لهم بغية اقناع هذا الحزب والعودة الى العملية السياسية في الاقليم، حيث اعلنت الحركة ان هناك وجهات نظر مشتركة بينهم وبين الاتحاد الوطني الكردستاني.

كما ذكرت وسائل اعلام في الاقليم ان حزب البارزاني يحاول ابعاد الجماعة الاسلامية الكردستانية عن حركة التغيير، لان هذين الحزبين هما ابرز المنتقدين لسياسات رئيس الاقليم ولم يرضيا باجراء الاستفتاء.

AD 01