Skip to main content
الصفحة الرئيسية | الشأن الايراني | محمد جواد ظريف: أمريكا ارتكبت خطأ استراتيجياً...
الشأن الايراني محمد جواد ظريف: أمريكا ارتكبت خطأ استراتيجياً فادحاً في اغتيالها الجنرال سليماني

محمد جواد ظريف: أمريكا ارتكبت خطأ استراتيجياً فادحاً في اغتيالها الجنرال سليماني

الثلاثاء 07 كانون ثاني 2020عدد المشاهدات 33

المصدر: شبكة اخبار المنار

المنار برس 
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال خلال كلمته اليوم الثلاثاء في مجمع الحوار في طهران ان أمريكا ارتكبت خطا استراتيجياً فادحاً في اغتيالها جنرال السلام قاسم سليماني وان هذا العمل رهان كبير لها.

وبدأ مجمع حوار طهران، المؤتمر الدولي الثالث والعشرون للخليج الفارسي، أعماله صباح اليوم الثلاثاء في مكتب الدراسات السياسية والدولية بوزارة خارجية الجمهورية الإسلامية الايرانية. حيث سيبحث في آخر التطورات في المنطقة، وتقييم خطط التعاون الإقليمي، وخاصة مشروع سلام هرمز، بالإضافة إلى بحث عوامل الأمن الإقليمي من بين بنود جدول أعمال مجمع حوار طهران.

وشارك في المؤتمر شخصيات سياسية وثقافية وعلمية من بينهم وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي والرئيس الافغاني السابق حامد كرزاي.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في كلمته الافتتاحية لهذا المؤتمر ان الولايات المتحدة أثبتت مرة أخرى للجميع أنه ليس لديها أي التزام واحترام لقواعد وأنظمة القانون الدولي. وهذا النهج الذهني والمناهض للقوانين الدولية هو الذي يهدد بمهاجمة التراث الثقافي الإيراني المشترك للحضارة والثقافة الإنسانية.

وأضاف قائلاً: لقد كان الجنرال قاسم سليماني "نداءً" من أجل الاستقلال الإقليمي الذي ابتليت به القوى الاستعمارية وحلفائها الجهلة والانتهازية في المنطقة لعقود من الزمن. مشيراً ان ما حدث في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة، 13 كانون الثاني (يناير)، لم يكن مجرد هجوم على السيادة الوطنية العراقية واغتيال وحشياً وجباناً لكبير القادة الإيرانيين، بل استهدف أيضًا أحد "ضامني الأمن" ضمن هذه الجغرافيا من مؤامرات مختلفة. ابتداءً من القاعدة إلى داعش وجبهة النصرة. حيث تعتبر هذه المجموعات الإرهابية والتي هي بمثابة يد الولايات المتحدة وموظفوها الإقليميون, اللواء سليماني أكبر عدو لهم.

وتابع بالقول: "لا عجب في أن الرئيس الأمريكي الفظ والوقاح قد ارتكب خطأً استراتيجياً فادحاً بسبب الغباء والغطرسة، في اغتيالها جنرال السلام قاسم سليماني وان هذا العمل رهان كبير لها".

 

AD 01